
سبتمبر 05, 2017
0
يتمثل إصلاح التعليم العالي، على الصعيد البيداغوجي في إرساء تنظيم تعليمي من غاياته تمكين الطالب من:
- اكتساب المعارف وتعميقها وتنوعيها في مجالات أساسية تتماشى مع المحيط الاجتماعي المهني، مع توسيع فرص التكوين من خلال إدماج وحدات تعليمية استكشافية، وأخرى للثقافة العامة، باعتبارها العناصر المكونة لمقاربة متداخلة التخصصات تتيح بصفتها تلك معابر في مختلف المراحل المشكلة للمسالك التكوينية.- اكتساب مناهج عمل تنمي الحس النقدي، وملكات التحليل والتركيب والقدرة على التكيف.- أن يكون الفاعل الأساسي في مسار تكوينه من خلال بيداغوجية نشطة مدعومة بفريق بيداغوجي طوال مساره الدراسي.- الاستفادة من توجيه ناجح، وملائم يوفق بين رغباته واستعداداته قصد تحضيره الجيد، إما للحياة العملية، عبر تعظيم فرص اندماجه المهني، أو لمتابعة الدراسة الجامعية.- إن تجسيد هذه الأهداف يتجلى من خلال وضع هيكلة من ثلاثة أطوار تعليمية هي الليسانس والماستر والدكتوراه أو ما أصبح يعرف بنظام (ل.م.د)2.